شبكة الأساتذة المجددين المغاربة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

4 مشترك

اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

مُساهمة من طرف omryomar السبت 20 سبتمبر - 18:56

Bonjour
Pour parlez des vrais problèmes que vit notre système éducatif avec toute franchise, avec liberté, mais sans peur sans bias ni préjujé et discuter des gros problèmes que vient tous les enseignants au Maroc, visitez le nouveau site:
http://akhbaratta3lim.3gp.fr

faites circuler
cordialement

omryomar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty رد: مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

مُساهمة من طرف Elmouhssini الإثنين 22 سبتمبر - 15:48

لا أتفق معك جملة وتفيصلا وعندما يتحدث المرء للتعبير عن راي لا يجوز حسب رايي المتواضع وللامانة العلمية ان يستعمل ضمير نحن فليقل انا لهذا ستصبح جملتك اخي المحترم على الشكل التاليSadانا اسبح على السطح ولا ادري مايخبئه العمق)
اأما جملتي فهي على الشكل التالي (انا اسبح في العمق وادري من يسيطر على السطح) اذن فنحن مختلفان في االرأي كما ترى يا اخي المحترم. بالمناسبة موقع الاساتذة المجددن ليس منتدى لنشر مواقع الآخرين فهو موقع محترم غايته تبادل التجارب والا فكار بين السادة الاساتذة الذين يؤمنون بالتجديد في المجال التربوي . كما أن رابط موقعك لا يشتغل جيدا وشكرا اخي على هذه الملاحظات وارجو منك ان تفيذنا في مجال التجديد التربوي
اخي جزاك الله خيرا يوجد بهذا المنتدى مكان خاص بنشر المواقع التربوية.
رمصان كريم وكل عام وانت بخير
مراسل الاساتذة المجددين من مدينة سلا
عبدالرزاق المحسيني
Elmouhssini
Elmouhssini

عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
العمر : 62

https://espoir.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

مُساهمة من طرف omryomar الإثنين 22 سبتمبر - 18:03

أخي المحترم
أنا عندما أقول مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق، فأنا لاأنطق من فراغ، إذن بماذا تفسر نقص عدد الاقسام واكتظاظ التلاميذ الذي وصل عندنا مافوق 40 تلميذا، وتفييض الاساتذة وعملية إ إعادة الانتشاروووو....التجديد التربوي واستعمال تكنولوجيا التواصل والإعلام في مجال التربية والتعليم، نعم، أتفق معك، ولكن لمن؟ Question هل تنكر أن التعليم يعاني من مشاكل عويصة أم أنك انسقت وراء الخطابات الرسمية وغرتك جائزتك وصورتك مع وزير سابق؟

omryomar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty رد: مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

مُساهمة من طرف Elmouhssini الثلاثاء 23 سبتمبر - 5:11

سبحان الله عندما اختلفت معك في الراي شتمتني، سبحان الله تقولني مالا اقول ، للاسف لم تفهم ما قلته عندما قلت اني اسبح في العمق معناه اني أعاني مثل جميع الاخوة الأساتذة من مشاكل التعليم الحادة والمزمنة حتى العمق ومجازا العمق معناه الغموض وعندما قلت اني اعرف من يسيطر على السطح معناه اني اعرف من المسؤول عن الوضعية الكاريثية (والسطح مجازا معناه الوضوح) التي اصبح عليها التعليم واقترحت للتقليل من بعض المشاكل يمكن الاستعانة ب( ت/م/ت) أقسم لك بالله هذا ما كنت اقصده سامحك الله لقد ألمتني كثيرا بما قلته في موقع جاد مهم يشرف على ادارته عدة اساتذة أجلاء من كل انحاء المملكة المغربية كل ما قلته لك مجرد تنبيه من رجل تعليم لاخيه رجل تعليم لم اشتمك بالرغم من ان كلامك كان بطريقة غير مباشرة ينتقص من منتدى شبكة الاساتذة المجددين .

إلى الذي شتمني أقول هداك الله وسدد خطاك ولاحول ولاقوة إلا بالله
المشتوم في ذمته من طرف رجل تربية وتعليم
Elmouhssini
Elmouhssini

عدد المساهمات : 444
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
العمر : 62

https://espoir.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty رد: مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

مُساهمة من طرف omryomar الثلاثاء 23 سبتمبر - 16:18

السلام عليكم
والله ياأخي ما قصدت الشتيمة ولكن أردت فقط أن أذكرك، فأنا عندما قصدت ان أتكلم بصيغة الجمع فلأن المشكل يعنينا كلنا كرجال التعليم ولايهمني أنا لوحدي. فأنت أخي الكريم أدرى مني بما يبيت من خبايا شريرة لتعليمنا الحبيب، فوالله اتألم حسرة على هذا التعليم الذي أقتيت فيه ريع قرن من حياتي وأراه الآن في أيدي المتلاعبين به وبنا. أود أخي الكريم أن تشاركنا حسرتنا هذه ببعث اقتراحاتك ومداخلاتك وان تنشر وجود الموقع لعله يكون متنفسا لشريحة عريضة من نساء ورجال التعليم الأجلاء
ا اعذرني أخي الكريم إن كنت في احترامكم قد أسأت أدبي

omryomar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty ردا على الأخ عمري عمر

مُساهمة من طرف kivine2008 الأربعاء 24 سبتمبر - 1:23

omryomar كتب:السلام عليكم
والله ياأخي ما قصدت الشتيمة ولكن أردت فقط أن أذكرك، فأنا عندما قصدت ان أتكلم بصيغة الجمع فلأن المشكل يعنينا كلنا كرجال التعليم ولايهمني أنا لوحدي. فأنت أخي الكريم أدرى مني بما يبيت من خبايا شريرة لتعليمنا الحبيب، فوالله اتألم حسرة على هذا التعليم الذي أقتيت فيه ريع قرن من حياتي وأراه الآن في أيدي المتلاعبين به وبنا. أود أخي الكريم أن تشاركنا حسرتنا هذه ببعث اقتراحاتك ومداخلاتك وان تنشر وجود الموقع لعله يكون متنفسا لشريحة عريضة من نساء ورجال التعليم الأجلاء
ا اعذرني أخي الكريم إن كنت في احترامكم قد أسأت أدبي
ما جاء في مشاركة الأخ المحسني لا يجانب الحقيقة في شيءـوإنما يعتبر وجهة نظر تحترم،و ووجهة نظرك بدورها تحترم،ولكن هناك شيء من حتى.........................؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
على ما يبدو لي أن هناك فرق كبير بين النقد و التجريح، المفهومان لهما تحديد معين،بل توظيف أكثر دلالة.
في ردك على الأخ المحسني،نوع من القسوة التي ألمتني كثيرا،لأني أدرك مدى جسامة الجهود ،التي يقوم بها هذا الرجل في الخفاء،و دون تضخيم الأنا الفردية،وأحس بألم كبير للطريقة القاسية التي وسمت مجهوداته،و كرد أقول
اأن المحسني بلا مصطلح السيد،يستحق كل تنويه على ما يقوم به هو وباقي جنود الخفاء الذين يشتغلون في هدوؤ تام ودون عجعجة طحين،أتأسف كثير على الطريقة غير اللبقة التي جاءت في مشاركتك،و أعتقد أن المنتدى ولد من اجل تبادل التجارب و المعلومات و ليس الحديث عن مشاكل التعليم في المغرب،لأن بلاد المعمور كلها تعرف مشاكل،ولكن هناك من يشتغل في الظل،وهؤلاء هم من أحبذ
مرحبا بك في مجال تبادل المعلومات أما المشاكل فدعها جانبا
حدثنا عما تعرف في مجال المعلوميات؟
كم لغة برمجة تتقن؟
كم شهادة من سيسكو تتوفر عليها؟
ما هي الاضافة التي قدمتها للشبكة العنكبوتية؟
هل لديك برامج شخصية أنتجتها لصالح المتعلمين؟
أما الكلام غير ذي قيمة فلا محل له من الاعراب مع احترامي لوجهة نظرك
عبد المولى العنيز
أستاذ مجدد بدون عجعجة طحين
kivine2008
kivine2008

عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 02/09/2008
العمر : 63
الموقع : تربية بوان كوم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty رد: مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

مُساهمة من طرف lagouader الأربعاء 24 سبتمبر - 4:20

هناك قصور منهجي في التعامل مع ملفات من حجم التربية و التعليم ليس فقط في المنتديات و لكن حتى في الصحافة.طبعا حرية الرأي مكفولة و مقدسة شريطة أن يكون الراي موضوعي و خالي من الذاتية و ليس نتيجة رد فعل على مشاكل شخصية.من وجهة نظري علينا أن نمسك العصا من الوسط أي نكون في المنطقة الرمادية اي لا نجعل كل شيئ اسود كاملا و لا ابيض كاملا .هناك العديد من الإصلاحات واجبنا أن نتمنها و نحرص على الحفاظ عليها وهناك في المقابل مشاريع لم نتوفق في إنجازها لأسباب مادية و بشرية نحن جميع طرفا فيها بشكل او بآخر.
عمليا تصور أي مشروع سواء تعلق بالبنية التحتية أو الموارد البشرية أو البيداغوجية ، يتم على اساس دراسة علميةتبدأ بتشخيص موضوعي للمجال المراد إصلاحة يعتمد البحث الميداني و جمع المعطيات الدقيقة و الحقيقية.و لأهمية التشخيص أصبحت الوزارة تستعين بمكاتب دراسات متخصصة مثال على ذلك مشروع إصلاح نظام الأجور حيت كلف به مكتب دراسات أجنبي .هذا اعتراف بان هناك اختلالات و مشاكل واعتراف ايضا بقصور موظفي الوزارات المعنية و أيضا ممثلي النقابات عن إبداع حل لهذا المشكل و بالتالي الاستيعانة بالخارج
إذا هناك خلل في كفاءة الموظفين وأنت و أنا وهو موظفون جزء من المشكل
الانتقاد البناء لظاهرة معينة يبدأ بالتشخيص الموضوعي و ينتهي باقتراح حلول عملية لتلك الظاهرة و ليس فقط الدعاء بالويل و التبور و البكاء على الأطلال .
الأستاذ بالفصل لا يطلع على المعلومات عن التعليم إلا من خلال المذكرات التي تصله و التي يكتفي غالبنا بالتوقيع عليها دون تفحصها .أما المعلومات المتعلقة بالتخطيط و الموارد البشرية و المالية و التنشيط و المنح و التكوين ومحو الأمية وغيرها لا يعرف عنها شيئا إذا حكمه على الأشياء سيكون حتما قاصر إن لم نقل خاطئا.
الإصلاح يبدأ من الدائرة المربع الصغير للموظف سواء كان مدرسا أو إداريا :تنفيذ البرامج بإتقان ،تطوير كفاءاته المهنية بالتكوين الذاتي و الانفتاح على الآخر و هذا هو شعار الأستاذ المجدد.
الأستاذ المجدد بتعبير بسيط هو الأستاذ الذي انتقل من وضع التلقي السلبي و الانبهار بالتقنيات الحديثة و إلى الإنتاج و الإبداع التربوي
ثقافة الانتاج التربوي هي صلب اهتمامنا ومحور نقاشاتانا و تشجيعنا
أستاذ مجدد
lagouader
lagouader

عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 28/08/2008
العمر : 55
الموقع : www.hissabe.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty رد: مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

مُساهمة من طرف زائر الجمعة 26 سبتمبر - 5:01

السلام عليكم أخانا العمري،
ماذا عساي أن أقول بعد الذي قيل!
حينما تنتقل بين المقاهي ، ستجد شريحة كبيرة منا رجال التعليم تقعد الساعات الطوال لتلوك المشاكل و تلعن الظلام.. لكن القليل الذي يقف مع نفسه ليتساءل: ماذا قدمت لهذه المنظومة؟ و كأن ديدن الكثيرين أصبح: السلم و الرتبة و العطل و استعمال الزمن..
لنكن صرحاء، و لننظر إلى المرآة فهناك خلل فينا متجذر.. كما أن هناك خلل في الإدارة.. فحينما سنعود إلى نظام الكفاءة و العطاء، و تكون هناك نزاهة، سيجد كثير ممن يتربعون على كراسي أنفسهم في ذيل الترتيب.. كما ستجد كثير من نساء و رجال التعليم أنفسهم في الشارع..
تطوير الكفاءة المهنية ليس فقط من اختصاص الإدارة، و إنما من صميم عمل الأستاذ.. ففي الأنظمة التعاقدية، من كانت كفاءته متواضعة لن يشق طريقه في سوق الشغل و لن يصل إلى مراتب عليا..ففي الولايات المتحدة، يعتمد التوظيف بياناتك الشخصية و الكفاءة و المردودية.. فبالله عليك أخي، كم من نساء و رجال التعليم لا يدخلون قسمهم و يتركون التلاميذ عرضة للإهمال.. و كم من نساء و رجال التعليم يعملون: أربع أو ثمان ساعات.. هل بمثل هذا ستتقدم البلاد؟ و يمكننا أن نتساءل كذلك عن دور المفتش، عفوا المؤطر الذي لا يؤطر.. و إنما يعتبر إطارا عاطلا عن العمل!
إننا مع عدم تسييس التعليم: و أقصد هنا إعطاء المناصب للأصدقاء في الحزب و.. .. و أن تكون المناصب تبعا للكفاءة و المشروعات العملاقة كما نطالب بمراقبة فمحاسبة..
و ريثما يكون ذلك، لتنطلق قاطرة الإصلاح غير عوجاء: أي غير مركزة على رجل التعليم وحده في الإصلاح، و إنما على الكل. نحن المجددون سنمضي في طريقنا لإفادة الأمة و العطاء و الإصلاح ما استطعنا إلى ذلك سبيلا..
مرحبا بك أخي بين إخوتك.. فالمحسني حاز على التقدير و بلا منة على الله..فالرجل وطني صادق غيور معطاء كالريح المرسلة.. فأستحلفك بالله أن تطلع على عطاء الرجل....فهو لا يعرف المحاباة و إلا لكان له شأن آخر.. تلك عينة قليلة أخي و للأسف.. فهناك من يغيرون جلدتهم حسب الأحزاب ليجدوا لهم موقعا.. أما الكرماء ذوي الكفاءات و الذين يأنفون أن يقبلوا الأقدام ليستجدوا المناصب.. فأولئك هم المجددون حقا..
لقد قلت عنهم سابقا: إنهم لآلئ.. و هم كذلك و عشنا معا نبني الصرح و همنا التلميذ و أخونا رجل التعليم و سنبقى كذلك.. و وعدنا لك أخانا، أن نتدخل مناقشين و محاضرين في أي بقعة من الوطن الحبيب.. إذا ما استدعينا لذلك..
أخوك
نورالدين مشاط


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق Empty رد: مشاكل التعليم عويصة، نحن نسبح على السطح ولاندري ما يخبئه العمق

مُساهمة من طرف omryomar الإثنين 29 سبتمبر - 16:50

السلام عليكم أخي مشاط
شكرا على غيرتكم على التعليم ورجاله
اعذرني أخي فعمدما رأيت صورتك مع الوزير السابق ظننت أنك مغرور وهدا ما دفعني لقول ما قلت، لكنك أتبثت العكس
أنا أخي أمي في هذا الميدان فهل لكم أن تعينوني على اجتيازهذا الجهل وشكراEmbarassed

omryomar

عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 20/09/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى