الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
+3
lahcenaz
Elmouhssini
samira k
7 مشترك
شبكة الأساتذة المجددين المغاربة :: الإبداع و الأخبار و التعارف وتبادل التجارب والأفكار :: التعريف بالأساتذة المجددين
صفحة 1 من اصل 1
الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
السلام عليكم ورحمة الله
بدءا انوه بما قمتم وتقومون به على رأس شبكة الاساتذة المجددين المغاربة لفائدة منظومتنا التربوية و في سبيل ادماج ونشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين أستاذات وأساتذة المملكة وهزم الأمية الرقمية ببلدنا ، والحديث عنها يطول
ثانيا :لقد قمت بالاطلاع على بعض اسهاماتكم القيمة ومن بينها موقعكم الشخصي
: http://www.elmouhssini.com/
وممن استفذت منهم في مسيرتك الرقمية :"
الأستاذ الجليل مولاي امحمد الادريسي الذي تعلمت على يديه طريقة إنتاج السيناريو البيداغوجي بطريقة احترافيةبدءا انوه بما قمتم وتقومون به على رأس شبكة الاساتذة المجددين المغاربة لفائدة منظومتنا التربوية و في سبيل ادماج ونشر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بين أستاذات وأساتذة المملكة وهزم الأمية الرقمية ببلدنا ، والحديث عنها يطول
ثانيا :لقد قمت بالاطلاع على بعض اسهاماتكم القيمة ومن بينها موقعكم الشخصي
: http://www.elmouhssini.com/
وممن استفذت منهم في مسيرتك الرقمية :"
وأسطر على جملة"
إنتاج السيناريو البيداغوجي بطريقة احترافية "لاني ارغب ان استفيذ من تجربتكم في هذا الميدان والاطلاع على نماذج منها عبر بريدي الالكتروني اوعبر المنتدى خاصة وان الشبكة العنكبوتية غير سخية في مجال اللغة العربية ،ولاني اعلم ايضاان هدفكم اول والاخير هو تقاسم المعرفة "وهذا كرم الرجال المغاربة الأحرار على مر التاريخ"على حد قولكم والهدف الاسمى من انشاء المنتدى ايضا. وعيدكم مبارك سعيد
عدل سابقا من قبل samirak في الإثنين 12 نوفمبر - 11:00 عدل 1 مرات
ردا على جوابك أستاذتي الكريمة
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
بادئ دي بدأ أشكرك جزيل الشكر على الكلام الطيب الذي خطه يمينك في موقعنا هذا وموقعي الخاص ، بخصوص طلبك ستجدين مع هذا الجواب نموذجا مصورا لسيناريو بيداغوجي قمت بإنجازه في مادة الجغارفيا،
طبعا عملية إنجاز سيناريو لمادة ما تستوجب استحضار العديد من الابعاد الضروية لكي يحقق هذا الأخير الاهداف التعلمية وهذه الأبعاد هي :
البعد الديداكتكي : وهو الاختيار الأمثل لطريقة التدريس المثلى معززة بدعامات ديداكتيكية بغية تحقيق الاهداف التعلمية المسطرة خلال مرحلة هندسة الوضعيات التعلمية التي تتضمنها خطة الدرس والتي تساعد إما على بناء المعرفة المدرسة انطلاقا من المعرفة العالمة أو تطوير مهارة او تعزيز قدرة.
البعد الابستمولوجي: كل مادة مدرسة تتضمن مجموعة من المعارف ذات البعد العلمي وبالتالي كل مادة لها منهجية علمية يتم التعامل معها وفق استراتيجية متفق عليها من طرف علماء هذه المادة وبالتالي عند هندسة السيناريو البيداعوجي يجب استحضار البعد الابستملوجي أي منهجية التحليل العلمية التي تميز كل مادة عن اخرى فمثلا في مادة التاريخ عملية التحليل المنهجي العلمي تمر بثلاثة خطوات وهي التعريف التفسير التركيب مادة الجغرافية تمر منهجية تحليلها بثلاثة خطوات كذلك وهي الوصف التفسير التعميم
مثلا في مادة الفيزياء تحليل هذه المادة ينطلق من تجربة ثم استخلاص قاعدة فتأسيس لنظرية ، المرجو ان يصحح لي الاخوة اساتذة الفيزياء أن كنت أخطات . مثلا منهجية تحليل الرياضيات تنطلق من مسلمة فبرهنة فقاعدة فتطبيق. انطلاقا مما سبق يتضح ان منهجية تحليل كل مادة تختلف اختلافا كبيرا عن باقي المواد.
البعد المعرفي : طبعا كل مادة ماهي في الحقيقة إلا مجموعة حقائق إما تنتمي لعلوم دقيقة كالرياضيات مثلا او إلى العلوم الانسانية كالفلسفة أو اللسانيات إلخ .... وكل مادة تتميز بمصطلحاتها وخطابها اللغوي ونظرياتها وقواعدها وتنتمي هذه الأمور إلى حقول معرفية يشتغل عليها علماء كبار خبراء في مجالهم فالمؤرخ خبير في التاريخ ، و عالم الطبيعيات هو خبير في علم الجيولوجيا أو علم المناخ او علم الجينات إلخ ، وهنا نتسائل هل نحن عند تدريس مادة التاريخ يكون الهدف هو صناعة متعلم من درجة مؤرخ طبعا لا ‘ يبقى الهدف إدن هو اطلاع المتعلمين على المعارف الإنسانية ذات البعد العلمي والمحلي وبناء شخصيته وفكره انطلاقا من هذه العلوم وهنا يقوم المدرس بتبسيط هذه المعرفة لتتناسب و مستوى المتعلم والمتعلمات. فيجب استحضار هذه العمليات السالفة الذكر أثناء هندسة الأوضاع التعلمية التي تتضمنها وحدة دراسية ما لمادة دراسية معينة.
البعد البيداغوجي: و المقصود هنا هو المقاربة البيداغوجية التي تعتمدها الجهة المسؤولة عن الشأن التعلمي بالبلاد طبعا المقاربة المعتمدة هي الكفايات مع الأخد بعين الاعتبار التربية الفارقية في عملية التدريس.
غير انه عند قراءة هذه الدباجة السابقة قد يلتبس علينا الأمر ويقول أحدهم إن ما قلته سابقا هو عبارة أمور يستحضرها جميع الاساتذة أثناء تحضير دروسهم فما علاقة ذلك بالسيناريو البيداغوجي ؟ وهل هناك فرق بين الجذاذة والسيناريو البيداغوجي؟
الجواب على هذا السؤال يدعوننا معا لنفكر في وضع تعريف دقيق لمعنى الجذاذة ومعنى السيناريو البياغوجي.
الجذاذة هي السناريو البيداغوجي مع فارق بسيط وهو ان هذا الأخير يدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفعل الدراسي ، وبالتالي في الجدادة نجد تلاثة أطراف أساسية تكون المشهد التعلمي وهي : الأستاذ(ة) + المتعلم(ة) + المقرر الدراسي ، لكن في السيناريو إلى جانب هذه الأطراف التلاثة يضاف متغير ثالت في العملية التعلمية التعلمية هو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، حيث يتم استعمال دعامات رقمية في عملية التدريس داخل قاعة متعددة الوسائط والمتعلمين/ت ، والتلاميذ يدرسون بواسطة الحاسوب وهذا يتطلب استعدادا نفسيا و وتربويا وديداكتيكيا تقنيا قبليا لنجاح العملية التعليمية التعلمية بسبب دخول عنصر جديد غير مؤلوف وخوفا من أن يصبح هذا الأخير معيق في عملية التدريس و مشوش لأذهان المتعلمين لابد من وضع خطة مسبقة توضح الخطوات المنهجية التي سيتم خلالها إدماج هذه التكنولوجيا . كالإشارة في السيناريو إلى نوع الدعامة الرقمية هل هي فيلم أو محاكاة أو تمرين تفاعلي ، وذكر الوسيلة التقنية التي ستعرض بها هذه الدعامة مع توزيع دقيق للأدوار بين المدرس(ة) والمتعلمين/ت بمعنى من الذي سيتعمل هذه الدعامة هل المدرس(ة) أم المتعلمين(ة) والهدف التعلمي من استعمال هذه الدعامة وكذا تمرحلاتها داخل الوحدة الدراسية .
لهذا فالسيناريو البيداغوجي هو :
استحضار ذهني فكري مسبق ، منظم، ومعقلن، وكتابي لجميع الشروط الديداكتيكية والبيداغوجية والمنهجية والابستمولوجية لتنفيذ الأوضاع التعلمية التي تكون مجموع الوحدة الدراسية ، وذلك على مستوى الزمان والمكان ، بهدف تجويد الفعل التعلمي الصفي ، لينعكس إيجابا على المتعلمين سواء على المدى القريب أو البعيد، وذلك تفاديا لأي ارتجال غير محسوب قد يغير مسار الوحدة الدراسية لمنحى عكس أهدافها التعلمية ويتم ذلك باعتماد الخطوات التالية:
• الصياغة الدقيقة لجميع أسئلة الدرس (المحورية / الرئيسية / الثانوية / التقويمية).
• التقنين الجيد للكتلة الزمنية للوحدة و للحصة.
• التحديد السليم لأهداف التعلمات المعرفية الحسية الحركية والوجدانية .
• التحديد الدقيق للمهارات والقدرات والكفايات المراد تعزيزها وتنميتها وتطويرها .
• التحضير الجيد للمادة العلمية بشكل مبسط يتلائم مع مستوى المتعلمين .
• التوزيع الملائم لأدوار التعلم وأنشطته بين الأستاذ والمتعلمين.
• الإشارة إلى الفضاء التربوي التي ستدور فيه العملية التعليمية التعلمية خاصة عندما يريد المدرس توظيف دعامة تربوية رقمية بالقاعاة المتعددة الوسائط.
• الاختيار الأنسب للدعامات الديداكتيكية .
• وضع منهجية علمية مضبوطة للتعامل مع الدعامات الديداكتية ويتم ذلك طبعا حسب كل مادة.
لتوضيح هذا الأمر أعرض عليك أختي الفاضلة هذا السيناريو البيداغوجي المصور:
من خلال هذا السيناريو البيداغوجي المصور يتضح أنه استحضر جميع الأبعاد التي تم التطرق إليها اعلاه مع إضافة العنصر الدخيل الجديد وهو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقيمة المضافة التي تقدمها للعملية التعليمية شكلا ومضمونا، يبقى في الأخير أن أشكرك على حماسك وانخراطك في هذا المجال التيكنوبيداغوجي واتمنى لك مزيدا من التطور والتألق واعذريني إن خانتني الكلمات أو العبارات أثناء هذه المداخلة البسيطة وادع لي بالتوفيق والسلام عليكم.........
أخوك من مدينة سلا مدينة الأولياء والمناضلين
عبدالرزاق المحسيني
رئيس شبكة الأساتذة المجددين المغاربة
بادئ دي بدأ أشكرك جزيل الشكر على الكلام الطيب الذي خطه يمينك في موقعنا هذا وموقعي الخاص ، بخصوص طلبك ستجدين مع هذا الجواب نموذجا مصورا لسيناريو بيداغوجي قمت بإنجازه في مادة الجغارفيا،
طبعا عملية إنجاز سيناريو لمادة ما تستوجب استحضار العديد من الابعاد الضروية لكي يحقق هذا الأخير الاهداف التعلمية وهذه الأبعاد هي :
البعد الديداكتكي : وهو الاختيار الأمثل لطريقة التدريس المثلى معززة بدعامات ديداكتيكية بغية تحقيق الاهداف التعلمية المسطرة خلال مرحلة هندسة الوضعيات التعلمية التي تتضمنها خطة الدرس والتي تساعد إما على بناء المعرفة المدرسة انطلاقا من المعرفة العالمة أو تطوير مهارة او تعزيز قدرة.
البعد الابستمولوجي: كل مادة مدرسة تتضمن مجموعة من المعارف ذات البعد العلمي وبالتالي كل مادة لها منهجية علمية يتم التعامل معها وفق استراتيجية متفق عليها من طرف علماء هذه المادة وبالتالي عند هندسة السيناريو البيداعوجي يجب استحضار البعد الابستملوجي أي منهجية التحليل العلمية التي تميز كل مادة عن اخرى فمثلا في مادة التاريخ عملية التحليل المنهجي العلمي تمر بثلاثة خطوات وهي التعريف التفسير التركيب مادة الجغرافية تمر منهجية تحليلها بثلاثة خطوات كذلك وهي الوصف التفسير التعميم
مثلا في مادة الفيزياء تحليل هذه المادة ينطلق من تجربة ثم استخلاص قاعدة فتأسيس لنظرية ، المرجو ان يصحح لي الاخوة اساتذة الفيزياء أن كنت أخطات . مثلا منهجية تحليل الرياضيات تنطلق من مسلمة فبرهنة فقاعدة فتطبيق. انطلاقا مما سبق يتضح ان منهجية تحليل كل مادة تختلف اختلافا كبيرا عن باقي المواد.
البعد المعرفي : طبعا كل مادة ماهي في الحقيقة إلا مجموعة حقائق إما تنتمي لعلوم دقيقة كالرياضيات مثلا او إلى العلوم الانسانية كالفلسفة أو اللسانيات إلخ .... وكل مادة تتميز بمصطلحاتها وخطابها اللغوي ونظرياتها وقواعدها وتنتمي هذه الأمور إلى حقول معرفية يشتغل عليها علماء كبار خبراء في مجالهم فالمؤرخ خبير في التاريخ ، و عالم الطبيعيات هو خبير في علم الجيولوجيا أو علم المناخ او علم الجينات إلخ ، وهنا نتسائل هل نحن عند تدريس مادة التاريخ يكون الهدف هو صناعة متعلم من درجة مؤرخ طبعا لا ‘ يبقى الهدف إدن هو اطلاع المتعلمين على المعارف الإنسانية ذات البعد العلمي والمحلي وبناء شخصيته وفكره انطلاقا من هذه العلوم وهنا يقوم المدرس بتبسيط هذه المعرفة لتتناسب و مستوى المتعلم والمتعلمات. فيجب استحضار هذه العمليات السالفة الذكر أثناء هندسة الأوضاع التعلمية التي تتضمنها وحدة دراسية ما لمادة دراسية معينة.
البعد البيداغوجي: و المقصود هنا هو المقاربة البيداغوجية التي تعتمدها الجهة المسؤولة عن الشأن التعلمي بالبلاد طبعا المقاربة المعتمدة هي الكفايات مع الأخد بعين الاعتبار التربية الفارقية في عملية التدريس.
غير انه عند قراءة هذه الدباجة السابقة قد يلتبس علينا الأمر ويقول أحدهم إن ما قلته سابقا هو عبارة أمور يستحضرها جميع الاساتذة أثناء تحضير دروسهم فما علاقة ذلك بالسيناريو البيداغوجي ؟ وهل هناك فرق بين الجذاذة والسيناريو البيداغوجي؟
الجواب على هذا السؤال يدعوننا معا لنفكر في وضع تعريف دقيق لمعنى الجذاذة ومعنى السيناريو البياغوجي.
الجذاذة هي السناريو البيداغوجي مع فارق بسيط وهو ان هذا الأخير يدمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الفعل الدراسي ، وبالتالي في الجدادة نجد تلاثة أطراف أساسية تكون المشهد التعلمي وهي : الأستاذ(ة) + المتعلم(ة) + المقرر الدراسي ، لكن في السيناريو إلى جانب هذه الأطراف التلاثة يضاف متغير ثالت في العملية التعلمية التعلمية هو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، حيث يتم استعمال دعامات رقمية في عملية التدريس داخل قاعة متعددة الوسائط والمتعلمين/ت ، والتلاميذ يدرسون بواسطة الحاسوب وهذا يتطلب استعدادا نفسيا و وتربويا وديداكتيكيا تقنيا قبليا لنجاح العملية التعليمية التعلمية بسبب دخول عنصر جديد غير مؤلوف وخوفا من أن يصبح هذا الأخير معيق في عملية التدريس و مشوش لأذهان المتعلمين لابد من وضع خطة مسبقة توضح الخطوات المنهجية التي سيتم خلالها إدماج هذه التكنولوجيا . كالإشارة في السيناريو إلى نوع الدعامة الرقمية هل هي فيلم أو محاكاة أو تمرين تفاعلي ، وذكر الوسيلة التقنية التي ستعرض بها هذه الدعامة مع توزيع دقيق للأدوار بين المدرس(ة) والمتعلمين/ت بمعنى من الذي سيتعمل هذه الدعامة هل المدرس(ة) أم المتعلمين(ة) والهدف التعلمي من استعمال هذه الدعامة وكذا تمرحلاتها داخل الوحدة الدراسية .
لهذا فالسيناريو البيداغوجي هو :
استحضار ذهني فكري مسبق ، منظم، ومعقلن، وكتابي لجميع الشروط الديداكتيكية والبيداغوجية والمنهجية والابستمولوجية لتنفيذ الأوضاع التعلمية التي تكون مجموع الوحدة الدراسية ، وذلك على مستوى الزمان والمكان ، بهدف تجويد الفعل التعلمي الصفي ، لينعكس إيجابا على المتعلمين سواء على المدى القريب أو البعيد، وذلك تفاديا لأي ارتجال غير محسوب قد يغير مسار الوحدة الدراسية لمنحى عكس أهدافها التعلمية ويتم ذلك باعتماد الخطوات التالية:
• الصياغة الدقيقة لجميع أسئلة الدرس (المحورية / الرئيسية / الثانوية / التقويمية).
• التقنين الجيد للكتلة الزمنية للوحدة و للحصة.
• التحديد السليم لأهداف التعلمات المعرفية الحسية الحركية والوجدانية .
• التحديد الدقيق للمهارات والقدرات والكفايات المراد تعزيزها وتنميتها وتطويرها .
• التحضير الجيد للمادة العلمية بشكل مبسط يتلائم مع مستوى المتعلمين .
• التوزيع الملائم لأدوار التعلم وأنشطته بين الأستاذ والمتعلمين.
• الإشارة إلى الفضاء التربوي التي ستدور فيه العملية التعليمية التعلمية خاصة عندما يريد المدرس توظيف دعامة تربوية رقمية بالقاعاة المتعددة الوسائط.
• الاختيار الأنسب للدعامات الديداكتيكية .
• وضع منهجية علمية مضبوطة للتعامل مع الدعامات الديداكتية ويتم ذلك طبعا حسب كل مادة.
لتوضيح هذا الأمر أعرض عليك أختي الفاضلة هذا السيناريو البيداغوجي المصور:
من خلال هذا السيناريو البيداغوجي المصور يتضح أنه استحضر جميع الأبعاد التي تم التطرق إليها اعلاه مع إضافة العنصر الدخيل الجديد وهو تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقيمة المضافة التي تقدمها للعملية التعليمية شكلا ومضمونا، يبقى في الأخير أن أشكرك على حماسك وانخراطك في هذا المجال التيكنوبيداغوجي واتمنى لك مزيدا من التطور والتألق واعذريني إن خانتني الكلمات أو العبارات أثناء هذه المداخلة البسيطة وادع لي بالتوفيق والسلام عليكم.........
أخوك من مدينة سلا مدينة الأولياء والمناضلين
عبدالرزاق المحسيني
رئيس شبكة الأساتذة المجددين المغاربة
تتمة على جوابكم أعلاه
أبعث لكم أستاذة سميرة ولبقية أعضاء المنتدى الأفاضل والفضليات بهذا الملف الذي يتضمن مناولة نظرية لطريقة تهييئ درس من أوله لآخره ، وهي عبارة عن مداخلة قمت بإلقائها بأحدى الثانويات بالمغرب ،و أنا في انتظار ردرودكم كيفما كانت فمن اخطائنا نتعلم ، طبعا هذا العمل سهرت عليه ليالي طويلة في حالة استعماله في المرجو الإشارة لصاحبه وشكرا ،
شعارنا التقاسم التشارك التبادل التعارف المحبة والاخوة الاعتراف بالآخرين مساعدة الناس العدل الصدق وعذر الناس وإن أساؤوالنا (والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ) هذه مبادئي التي تربيت عليها ، وهذه أخلاق ديننا الحنيف لا إلاه إلا الله ومحمد رسول الله .
بإمكان تحميل هذا البحث المتواضع على الرابط التالي :
http://www.elmouhssini.com/dwnld.php?lng=fr&pg=239
مع محبة رقمية وود تكنولوجي من أخوكم عبدالرزاق المحسيني
رئيس شبكة الأساتذة المجددين المغاربة
شعارنا التقاسم التشارك التبادل التعارف المحبة والاخوة الاعتراف بالآخرين مساعدة الناس العدل الصدق وعذر الناس وإن أساؤوالنا (والله في عون العبد مادام العبد في عون اخيه، ومن لا يشكر الناس لا يشكر الله ) هذه مبادئي التي تربيت عليها ، وهذه أخلاق ديننا الحنيف لا إلاه إلا الله ومحمد رسول الله .
بإمكان تحميل هذا البحث المتواضع على الرابط التالي :
http://www.elmouhssini.com/dwnld.php?lng=fr&pg=239
مع محبة رقمية وود تكنولوجي من أخوكم عبدالرزاق المحسيني
رئيس شبكة الأساتذة المجددين المغاربة
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
الشكر الكثير للاستاذ المجدد والفاضل عبد الرزاق المحسيني على التشارك والتقاسم للمعرفة والتقديم الاحترافي للسيناريو وان كانت كلمات الشكر قليلة في حقه ،فهذا من شيمه . ،
اما بخصوص البحث القيم لامحالة فقد اردت الاطلاع علىه لكن بمجرد ما تظهر صفحة التحميل يفقد الملف للاسف .
عدل سابقا من قبل samirak في الإثنين 12 نوفمبر - 11:04 عدل 2 مرات
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
شكر خاص للأستاذ المحسيني على مجهوداتكم.
lahcenaz- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
أحاول ان احتذي بهذا النموذج الراقي للاستاذ المجدد المحسيني
في صياغة سيناريوهات بيداغوجية لبعض الدروس ، واتمنى صياغتها بشكل صحيح، وصدق من قال :
une REAN d'une heure( ressource d'enseignement et d'apprentissage numérique) nécessite 200 heures de développement .
في صياغة سيناريوهات بيداغوجية لبعض الدروس ، واتمنى صياغتها بشكل صحيح، وصدق من قال :
une REAN d'une heure( ressource d'enseignement et d'apprentissage numérique) nécessite 200 heures de développement .
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
بارك الله فيكم اخي الكريم وشكرا لاقتسامكم تجاربكم وخبراتكم في هذا الميدان
samarikarimi- عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 17/07/2012
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتقدم بالشكر للأستاذ الكريم عبد الرزاق المحسيني على هذه المجهودات الجبارة في إعداد السيناريو التعليمي بهذا الشكل المحكم، وعلى ما يبديه من رغبة وعمل فعال في سبيل المساهمة في تطوير وتجديد سبل التعليم والتعلم عبر الاستفادة المتلى من " تكنولوجيا المعلومات والاتصال".
اسماعيل لعرايسي- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 24/04/2013
العمر : 35
الموقع : سلا ـ المغرب
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
السلام عليكم سيدي الفاضل
لقد حاولت ولوج الرابط للدخول قصد الاطلاع على إسهاماتكم القيمة
ولم أتمكن لا أدري أين الخلل
jowana- عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 29/06/2014
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
الاخت الفاضلة جوانا المحترمة تحية تجديدية رمضانية وبعد
هذا رابط موقعي الخاص اتمنى لك استفاذة كبيرة منه
http://www.elmouhssini.softsmedia.com/
ابحار ممتع ورمضان كريم
رئيس منتدى شبكة الاساتذة المجددين المغاربة
رئيس شبككة الاساتذة المجددين المغاربة
هذا رابط موقعي الخاص اتمنى لك استفاذة كبيرة منه
http://www.elmouhssini.softsmedia.com/
ابحار ممتع ورمضان كريم
رئيس منتدى شبكة الاساتذة المجددين المغاربة
رئيس شبككة الاساتذة المجددين المغاربة
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
السلام عليكم أستاد بداية أود أن أحييك تحية تقدير واجلال على هدا السيناريو التعليمي المحكم .لا أدري لمادا لا تعمل جميع الروابط المتبتة .شكر وتقدير واحترام لك أستاد
imane.imane- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/11/2015
العمر : 41
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
السلام عليكم أستاد بداية أود أن أحييك تحية تقدير واجلال على هدا السيناريو التعليمي المحكم .لا أدري لمادا لا تعمل جميع الروابط المتبتة .شكر وتقدير واحترام لك أستاد
imane.imane- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 19/11/2015
العمر : 41
رد: الى رئيس شبكة الاساتذة المجددين عبد الرزاق المحسيني
السلام على اهتمامك استاذتنا الفاضلة وأشكرك على التشجيع إبعث لك برابطين جديدين يعملان وهما:
elmouhssini.byethost13.com
elmouhssini.byethost13.com
tice.byethost7.com
elmouhssini.byethost13.com
elmouhssini.byethost13.com
tice.byethost7.com
مواضيع مماثلة
» بلاغ مهم من رئيس جمعية شبكة الاساتذة المجددين المغاربة
» تقرير شامل حول اليوم الدراسي الذي نظمته شبكة الاساتذة المجددين المغاربة
» تقرير حول مشاركة شبكة الاساتذة المجددين المغاربة في منتدى مورن العاشر بابن جرير
» لقاءات مكثفة في العطلة البينية الاولى للإخوة أعضاء مكتب جمعية شبكة الاساتذة المجددين
» صور فلاشية توثق ليوم الدراسي الذي نظمته شبكة الاساتذة المجددين المغاربة يوم 23/1/2013 بثانوية عبدالسلام عامر بنيابة سلا
» تقرير شامل حول اليوم الدراسي الذي نظمته شبكة الاساتذة المجددين المغاربة
» تقرير حول مشاركة شبكة الاساتذة المجددين المغاربة في منتدى مورن العاشر بابن جرير
» لقاءات مكثفة في العطلة البينية الاولى للإخوة أعضاء مكتب جمعية شبكة الاساتذة المجددين
» صور فلاشية توثق ليوم الدراسي الذي نظمته شبكة الاساتذة المجددين المغاربة يوم 23/1/2013 بثانوية عبدالسلام عامر بنيابة سلا
شبكة الأساتذة المجددين المغاربة :: الإبداع و الأخبار و التعارف وتبادل التجارب والأفكار :: التعريف بالأساتذة المجددين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى