مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية
4 مشترك
شبكة الأساتذة المجددين المغاربة :: الإبداع و الأخبار و التعارف وتبادل التجارب والأفكار :: أنشطة الأساتذة المجددين في مجالTIC
صفحة 1 من اصل 1
مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية
مشروع ادماج
الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية
مدخل
الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية
مدخل
إن التطور السريع للمعلوميات في
السنوات الأخيرة زاد من التطبيقات المتاحة لها في حياتنا اليومية والمهنية، فأصبح
أداة لبناء المعرفة بشكل مستقل، وعامل يحسن الممارسات التعليمية ، وعلاقات بين
المتعلم و المعرفة . لهذا فالمدرسة في حاجة لادماجها للأسباب التالية:
السنوات الأخيرة زاد من التطبيقات المتاحة لها في حياتنا اليومية والمهنية، فأصبح
أداة لبناء المعرفة بشكل مستقل، وعامل يحسن الممارسات التعليمية ، وعلاقات بين
المتعلم و المعرفة . لهذا فالمدرسة في حاجة لادماجها للأسباب التالية:
• تقليص الفجوة بين ما يدرس و واقع العالم الخارجي.
• تمكين المتعلم من مهارات
تستجيب للشروط الجديدة التي تفرضها هذه التقنيات.
• توفير تكافؤ الفرص بخصوص
الاستفادة من هذه التكنولوجيا.
• تمكين المتعلم من مهارات
تستجيب للشروط الجديدة التي تفرضها هذه التقنيات.
• توفير تكافؤ الفرص بخصوص
الاستفادة من هذه التكنولوجيا.
ولمواكبة هذه المستجدات و
مسايرة تطور هذا نسق الرقمي ،كان لزاما التفكير في دمج هذه التكنولوجيا بالمدرسة
الابتدائية ليستطيع المتعلم الاستئناس و التعود عليها مند سن مبكرة.
على أن يكون هذا الدمج مرتكزا على
اسس استراتجية مبنية على مجموعة من السيناريوهات تعتمد الكمبيوتر كركيزة اساسية ،
و مرتبطا ارتباطا منسجما مع كل المستجدات في بيداغوجيات التدريس و محتويات المواد
المدرسة.
التعريف بمشروع
مسايرة تطور هذا نسق الرقمي ،كان لزاما التفكير في دمج هذه التكنولوجيا بالمدرسة
الابتدائية ليستطيع المتعلم الاستئناس و التعود عليها مند سن مبكرة.
على أن يكون هذا الدمج مرتكزا على
اسس استراتجية مبنية على مجموعة من السيناريوهات تعتمد الكمبيوتر كركيزة اساسية ،
و مرتبطا ارتباطا منسجما مع كل المستجدات في بيداغوجيات التدريس و محتويات المواد
المدرسة.
التعريف بمشروع
أخذنا على عاتقنا ادماج
تكنولوجيات المعلومات والاتصال بمؤسسة المنصور الذهبي، ضمن مشروع
طموح تحت مسمى "الاعلاميات
قاطرة للتنمية " ، حددت أهدافه و مراحل انجازه ، و امكانياته المادية و
البشرية ، و قدم ضمن ملف طلب عروض سنة 2008، للجنة المحلية للمبادرة الوطنية
للتنمية البشرية التابعة لعمالة فاس .
تكنولوجيات المعلومات والاتصال بمؤسسة المنصور الذهبي، ضمن مشروع
طموح تحت مسمى "الاعلاميات
قاطرة للتنمية " ، حددت أهدافه و مراحل انجازه ، و امكانياته المادية و
البشرية ، و قدم ضمن ملف طلب عروض سنة 2008، للجنة المحلية للمبادرة الوطنية
للتنمية البشرية التابعة لعمالة فاس .
و عملنا على إعداد القاعة التي
هي في الأصل " قاعة الأساتذة "و تجهيزها لتستجيب لمواصفاة "قاعة
اعلاميات " ، بعدما سلمت لنا من طرف ادارة المدرسة و أطرها
.
هي في الأصل " قاعة الأساتذة "و تجهيزها لتستجيب لمواصفاة "قاعة
اعلاميات " ، بعدما سلمت لنا من طرف ادارة المدرسة و أطرها
.
و هنا لابد من الاشارة إلى أن
هذه التضحية ، كانت مؤشرا واضحا و جليا على مدى الرغبة في
التغيير، و محفزا للعمل على
انجاح المشروع ، لأن القاعة هي ملاصقة للإدارة ،و استعمالها من طرف المتعلمين
سيحدث تشويشا علي من فيها . و هي الفضاء الوحيد الذي يمكن استعماله من طرف
الأساتذة خلال فترات الاستراحة .
أهداف المشروع
المشروع يسعى من خلال أهدافه و
منهجية عمله للوصول إلى نموذج واضح و مرن قابل للتعديل و التصحيح حسب الحاجيات و
الامكانيات لتحقيق :
1- ادراج الاعلاميات كمادة
دراسية بمختلف المستويات الدراسية بالمدرسة الابتدائية .
هذه التضحية ، كانت مؤشرا واضحا و جليا على مدى الرغبة في
التغيير، و محفزا للعمل على
انجاح المشروع ، لأن القاعة هي ملاصقة للإدارة ،و استعمالها من طرف المتعلمين
سيحدث تشويشا علي من فيها . و هي الفضاء الوحيد الذي يمكن استعماله من طرف
الأساتذة خلال فترات الاستراحة .
أهداف المشروع
المشروع يسعى من خلال أهدافه و
منهجية عمله للوصول إلى نموذج واضح و مرن قابل للتعديل و التصحيح حسب الحاجيات و
الامكانيات لتحقيق :
1- ادراج الاعلاميات كمادة
دراسية بمختلف المستويات الدراسية بالمدرسة الابتدائية .
2- إعداد برنامج سنوي للمادة لمختلف مستويات
الدراسية.
3- إعداد دليل منهجي لتدريس
تكنولوجيات المعلومات و الاتصال بالمدرسة الابتدائية.
الدراسية.
3- إعداد دليل منهجي لتدريس
تكنولوجيات المعلومات و الاتصال بالمدرسة الابتدائية.
4- إدراج مكون الإعلاميات" كوسيلة مساعدة في مختلف مواد التدريس.
5- اعداد نماذج
لوسائط مساعدة.
و كل هذه الاهداف تحتاج إلى
تحديد و تجريب و تحليل و تقويم لرصد الاكراهات و الصعوبات التي قد تعترض تحقيقها،
لتصحيحها و دعمها .
5- اعداد نماذج
لوسائط مساعدة.
و كل هذه الاهداف تحتاج إلى
تحديد و تجريب و تحليل و تقويم لرصد الاكراهات و الصعوبات التي قد تعترض تحقيقها،
لتصحيحها و دعمها .
مراحل المشروع
-1 مرحلة الاعداد :2009/2010
كانت مدتها 6 أسابيع ، الهدف
منها ملاحظة مدى تقبل الوسط المدرسي هذا الدخيل الجديد ، و كيفية التعامل معه ، وكذلك
مدى استعداد كل عناصر المحيط الانخراط في هذا التجربة . و تم تجميع المعطيات و
تصنيفها و معالجتها ، لتكون ركيزة لبناء استراتجية واضحة المعالم ، تطبق خلال
المرحلة التالية .
2 . - مرحلة التجريب: 2010/2011
الهدف من هذه المرحلة تجريب ما
تم التخطيط له ،انطلاقا من المعطيات التي تم جمعها خلال
المرحلة السابقة. و تعديل مسارها
لتحقيق الاهداف المرسومة لهذه المرحلة.
3. - مرحلة التطبيق2011/2012 :
في هذه المرحلة تم الادماج وفق
مخطط حدد بعد تصحيح و تنقيح ، ما تم تجريبه خلال المرحلة السابقة . وشمل الادماج
بعض الجوانب المرتبطة بهذه التكنولوجيا.
منها ملاحظة مدى تقبل الوسط المدرسي هذا الدخيل الجديد ، و كيفية التعامل معه ، وكذلك
مدى استعداد كل عناصر المحيط الانخراط في هذا التجربة . و تم تجميع المعطيات و
تصنيفها و معالجتها ، لتكون ركيزة لبناء استراتجية واضحة المعالم ، تطبق خلال
المرحلة التالية .
2 . - مرحلة التجريب: 2010/2011
الهدف من هذه المرحلة تجريب ما
تم التخطيط له ،انطلاقا من المعطيات التي تم جمعها خلال
المرحلة السابقة. و تعديل مسارها
لتحقيق الاهداف المرسومة لهذه المرحلة.
3. - مرحلة التطبيق2011/2012 :
في هذه المرحلة تم الادماج وفق
مخطط حدد بعد تصحيح و تنقيح ، ما تم تجريبه خلال المرحلة السابقة . وشمل الادماج
بعض الجوانب المرتبطة بهذه التكنولوجيا.
.- 4 مرحلة التعميم:2012/2013
وهي المرحلة التي سنحاول من خلالها الخروج بنموذج
ادماج شامل من الناحية التطبيقية، بحيث يشمل كل الجوانب المرتبطة بهذه التكنولوجيا
، و سنعمل على جمع المعطيات التي تغطي كل الدعامات التي تتحكم في عملية الدمج ، و التي
يمكن استثمارها و تطبيقها خارج محيطها التجريبي
الخاتمة
نظرا لأهمية هذه السنة في
تحديد الملامح الحقيقية للمشروع ، و الخروج بصياغة نهائية للبحث المتعلق به ،
فإننا سنسعى للتواصل مع كل الاطراف التي من شأنها أن تساعدنا على سد بعض الثغرات
التي قد تعترضنا أثناء تحليلنا للمعطيات التي تم تجميعها خلال سنوات المشروع ،
للخروج باستنتاجات و تعميمات ذات مصداقية لتحديات الادماج التي تشمل:
- التحديات التربوية .
- تحديات البنية التحتية.
- التحديات السسيوثقافية
. - تحديات الحكامة الجيدة
- تحديات الأمن و المحافظة على الممتلكات .
و للاشارة فقط فقد تمكنا بفضل تظافر الجهود هذه السنة من
توفير قاعة بمواصفاة قسم و تجهيزها ، و
بذلك ستكون تأثيرات عامل الفضاء على المعطيات المحصل عليها محدودة .
توفير قاعة بمواصفاة قسم و تجهيزها ، و
بذلك ستكون تأثيرات عامل الفضاء على المعطيات المحصل عليها محدودة .
محمد أومراي- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
رد: مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية
بارك الله فيكم أستاذنا المجدد محمد أوماري حقيقة مشروعكم الرائد جدير بالاهتمام و يشتمل على حس إبداعي تجديدي من طرفكم، ونشكركم على التقاسم ، و وفقكم الله تعالى لما فيه خير صلاح امتنا المغربية ، وتحية تجديدية لإخواننا المجددين واخواتنا المجددات بمدينة فاس العاصمة العلمية للمملكة المغربية . أخوكم المحسيني عبدالر زاق
رئيس شبكة الأساتذة المجددين المغاربة
برافو
رئيس شبكة الأساتذة المجددين المغاربة
برافو
lahcenaz- عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 26/11/2010
رد: مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية
تحية اخاء للأخوة المجددين ، و الشكر الجزيل لك أخي عبد الرزاق ، أتمنى و نحن نضع اللمسات الاخيرة لانطلاق مشروعنا لهذا الموسم أن يلقى الدعم و الاهتمام ، لأن هناك حاجة ملحة من أجل أن يكون تعلم هذه التكنولوجيا من الاولويات خصوصا بالمدرسة الابتدائية ، بالاضافة لادماجها كوسيلة تعليمية ، لأن هذا من شأنه أن يحسن من جودة التعليم ، و يلحقنا بالأمم المتقدمة، و يمكننا من التحكم في مسارها و مسيرتها بعدما أصبحت في متناول الجميع .
محمد أومراي- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
رد: مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية
مشروع جدير بالاهتمام نتمنى لكم التوفيق
ابن سوس- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 15/01/2013
رد: مشروع ادماج الاعلاميات بالمدرسة الابتدائية
أشكرك أخي على تشجيعك
محمد أومراي- عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 13/10/2012
شبكة الأساتذة المجددين المغاربة :: الإبداع و الأخبار و التعارف وتبادل التجارب والأفكار :: أنشطة الأساتذة المجددين في مجالTIC
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى