الملتقى الخامس للشبكة المغربية للتربية والموارد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الملتقى الخامس للشبكة المغربية للتربية والموارد

مُساهمة من طرف Elmouhssini في الإثنين 5 أبريل - 16:46

نظمت الشبكة المغربية للتربية والموارد بشراكة مع أكاديمية مراكش الحوز تانسيفت منتاداها الخامس بمدينة مراكش مابين 30 مارس – 01 أبريل 2010 ، تحت شعار (أي دور للمجتمع المدني العامل في حقل التربية والتكوين من أجل دعم مدرسة النجاح)
وقد تم إفتتاح هذا المنتدى بكلمة السيد المحترم مدير اكاديمية مراكش تانسيفت الحوز التي رحب من خلالها بالحضور كما نوه بالدور القيم الذي يلعبه المجتمع المدني في إنجاح مقتضيات المخطط الاستعجالي للتربية والتكوين ، بعد ذلك تناول الكلمة السيد المحترم النائب الإقليمي لنيابة مراكش التي جدد هو الآخر الترحيب بالمشاركين ، تم جاءت كلمة السيد المحترم الأستاذ الباحث الحسين جراد رئيس قسم الارتقاء بالتكنولوجيات التربوية بوزارة التربة الوطنية وقد أشار إلى انفتاح المركز الوطنيي للتجديد والتجريب على المجتمع المدني وعلى الاحتضان المتميز للمركز للاساتذة المجددين وذلك على مستوى التاطير وتشجيع وتطوير ونشر منتجاتهم الرقمية ، وخلال هذا الحفل الافتتاحي تم تكريم السيد مدير أكاديمية مراكش تانسيفت الحوز على الخدمات الجليلة التي يقدمها لأبناء الوطن في المجال التربوي كم تم تكريم الفاعل الجمعوي الأستاذ حسيم مفتش بنيابة زاكورة وكذا تكريم جمعية دفاتر في شخص رئيسها الأستاذ عبدالفتاح رحمون ، وفي الأخير رحب السيد مراد بنعلي رئيس الشبكة المغربية للتربية والموارد بالحضور والمشاركين في كلمة جد معبرة تنم عن حسن الأدب والخلق اللتان تميزان السيد مراد بنعلي كما عزز كلمته بمداخلة قيمة تناولت العمل الجمعوي باللمملكة المغربية خاصة الفاعلين في الحقل التربوي . وعند نهاية هذا الحفل تم التوقيع على كتاب ( جمعيات آباء واولياء التلاميذ بالمغرب – النشأة و المسار ) من طرف صاحب الكتاب أحمد صبير الإدريسي . وبعد وقفة شاي تم توزيع الحضور على ثلاث ورشات وكل ورشة استفادات من العديد من التدخلات والعروض التي انصبت كلها حول دور المجتمع المدني في تطوير التربية والتكوين بالمملكة المغربية وذلك على الشكل التالي:



- ورشة إدماج ثقافة التبرع بالدم في البرامج التعليمية من تأطير الأستاذين منى بامحمد وعبدالرزاق حواش عن جمعية مكناس الزيتونة لواهبي الدم .

- ورشة أي دور لنوادي المواطنة من أجل دعم مدرسة النجاح من تأطير الاستاذ يونس نعومي عن معهد المستقبل للمواطنة والديموقراطية .

- ورشة إرساء دعائم مدرسة النجاح نموذج مشروع SPIG من تاطير الأستاذ عبدالرزاق المحسيني عن جمعية شبكة الأساتذة المجددين المغاربة.

- ور شة الرامج الحرة مستقبل تكنولوجيا المعلوميات في التربية والتكوين من تأطير الأستاذ مصطفى نحايلي عن جمعية أليس.

- ورشة تشبيك الجمعيات العاملة في حقل التربية والتكوين (الأهداف والآفاق) من تاطير الأستاذ عبدالفتاح رحمون عن جمعية دفاتر.

- ورشة دور المجتمع المدني في تحسين جودة التعليم ، تعزيز التعاون بين جمعيات الآباء و الأمهات وأولياء التلاميذ وباقي مكونات المجتمع المدني من تأطير الأستاذة خديجة رمررم (منسقة مكون التربية – مشروع سند للمجتمع المدني وقضايا الشأن العام.

- ورشة قراءة في مفهوم الحق والواجب في البرنامج الاستعجالي من تاطير الأستاذة عاطفة تيمجردين ،وزارة التربية الوطنية ، اللجنة المركزية للمواطنة وحقوق الإنسان.

- ورشة التعليم عن بعد نموذج منصة كولاب من تاطير الأستاذين مبروك محمد وانابر محمد.

- ورشة الجمعيات الفاعلة في حقل التربية والتكوين : تقاسم التجربة كحاجة والتشبيك كضرورة ودعم مدرسة النجاح كغاية من تاطير الأستاذ بدر الدين أبو فراس عن الجمعية المغربية للتربية والتبادل الثقافي.

- ورشة برنامج الرائد في العمل الجمعوي من تأطير الاستاذ رشيد عدي عن جمعية دعم مدرسة النجاح مدارس ابن زهر.

- ورشة التسيير الإداري وفق مقاربة الادارة الاليكترونية من تأطير الأستاذ أمازة الحسين عن جمعية دعم مدرسة النجاح ،مدارس ابن زهر .

- ورشة الاستشارة والتوجيه دعامة النجاح المهني والدراسي من تأطير الأستاذ العمري بنداوود كراخي عبدالله عن جمعية متدربي مركز التوجيه والتخطيط التربوي.

- ورشة دور المكتبة الوسائطية في أجرأة المخطط الاستعجالي من تأطير الأساتذة جميلة حجي وأوكاك محمد يعقوبي مصطفى عن جمعية منال.

- ورشة أشكال انخراط جمعيات آباء واولياء أمور التلاميذ في النهوض بالمنظومة التربوية من تأطير أحمد صبير الادريسي عن الكونفدرالية جمعية آباء واولياء امور التلاميذ

- ورشة التوجيه النشيط من تاطير الأستاذ راضي المصطفى عن الجمعية المغربية لمفتشي التوجيه والتخطيط التربوي.

- ورشة أي مدرس لدعم مدرسة النجاح من تأطير الأستاذ سعيد القوقجي عن جمعيةالشبكة المغربية للتربية والموارد

- ورشة بوابة سيتي لادماج تقنيات الاعلام والاتصال في تدريس العلوم من تاطير الأساتذة كليوي إدريس وحسن بيبوط والدكتور حسن الدرهماوي. عن جمعية citi

- ورشة نوادي التربية على حماية المستهلك بالمؤسسات التعليمية من تأطير الأستاذ عبدلارؤوف سواني عن الجمعية المغربية لحماية وتوجيه المستهلك .

- دور الجمعيات في نشر ثقافة التقاسم الأستاذ محمد علي بالحاج عن جمعية شبكة الأساتذة المجددين المغاربة .

- ورشة تدريس الغلوم الفزيائية باستعمال تقنية الاعلام وة الاتصال من تأطير الأستاد الحسوني الخسن عن كلية العلوم ظهر المهراز فاس

- ورشة العمل التعاضضي في العالم الرقمي من تأطير الأستاد عدنان رحو عن كلية العلوم ظهر المهراز فاس .

وفي اليوم الختامي تم توزيع شهادات التقدير للمشاركين تم جاءت كلمة السيد نورالدين العوني الذي تلى البيان الختامي الذي تضمن العديد من التوصيات التي رفعها المششاركون للجهات المسؤولة عن الشأن التربوي.

كما تم الاتفاق على تشكيل لجنة ستوكل لها مهمة الاعداد ليوم دراسي يهدف إلى خلق قطب جهوي يضم جميع الفاعلين التربويين في الحقل التربوي.

وبهذه المناسبة الطيبة تتقدم شبكة الأساتذة المجددين المغاربة في شخص رئيسها السيد نورالذين مشاط بالشكر الجزيل للشبكة المغربية للتربية والموارد خاصة رئيسها الأستاذ مراد بنعلي وكاتبها العام السيد نورالدين العوني وذلك على حسن الاستقبال وحفاوة الترحاب التي ميزت هذه الدورة التي حضي بهما الأخوان الأستاذان المجددان أعضاء مكتب شبكة الأساتذة المجددين المغاربة السيدين عبدالرزاق المحسيني نائب الرئيس ومحمد علي بالحاج أمين مال الشبكة .

وبصفتي نائب رئيس الشبكة وكنت من الحاضرين أجدد شكري للشبكة المغربية للتربية والموارد على حفاوة الاستقبال وأسجل اعتزازي بمعرفتي لهذا الطاقم الجمعوي الرائع الذي يعتبر حقيقة مفخرة للمملكة المغرببة ومدرسة وطنية في مجال تاطير الندوات والملتقيات يحتدى بها فألف شكر وشكر لجميع أعضاء الشبكة بدون اسثناء ، واشير انني قد استفذت بشكل كبير من جميع الورشات التي كانت بحق أكثر من ممتازة والتي غطت العديد من المواضيع التي تصب في صميم التربية والتكوين . ولا اريد ان تفوتني الفرصة لاتقد م بجزيل الشكر والعر فان للسيد الحسين جراد الذي حضر احد الورشات التي أطرتها خلال هذا المنتدى وهذا إن دل على شئ فإنما يدل على الحب الكبير الذي يكنه الاستاذ جراد للاساتذة المجددين ، كما لا انس ماحييت الورشة التي اطرها بشكل يلفت الأنظار الأستاذ المجدد سعيد القوقجي والتي لاقت استحسانا من طرف الجميع والتي ابانت عن حنكة صاحب هذه الورشة في مجال تأطير الورشات . حيث تعلمت منها الشيء الكثير . أما الآن ساترككم مع بعض الصور المعبرة .

أخوكم عبدالرزاق المحسيني مراسل الأساتذة المجددين المغاربة

مدير منتدى شبكة الاساتذة المجددين المغاربة



















































avatar
Elmouhssini

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
العمر : 56

http://espoir.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملتقى الخامس للشبكة المغربية للتربية والموارد

مُساهمة من طرف Belhaj Mohammed Ali في الأربعاء 7 أبريل - 0:01

نشكر الأستاذ المجدد السي المحسيني على تغطيته الرائعة للحدث

_________________
بالحاج محمد علي
أمين شبكة الأساتذة المجددين المغاربة
avatar
Belhaj Mohammed Ali

عدد المساهمات : 152
تاريخ التسجيل : 27/01/2008
الموقع : reimaroc.ning.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الملتقى الخامس للشبكة المغربية للتربية والموارد

مُساهمة من طرف jarrad في الجمعة 9 أبريل - 16:54

السلام عليكم
الشهادة لله لقد كان اللقاء ناجحا نظرا للحظور النوعي للجمعيات التربوية و بتدخلاتها الوازنة و عليه استطاعت الشبكة المغربية للتربية و الموارد أن تكسب الرهان في مساللة تشبيك الجمعيات الفاعلة في الحقل التربوي طبعا نجن بصدد بداية المشوار ألا أنها بداية مشجعة و على السكة
و لا يفوتني التنويه بكل الجمعيات المشاركة و بالخصوص شبكة الأساتدة المجددين المغاربة من خلال تدخلات الأساتدة المحسيني عبد الرزاق و بالحاج محمد علي

jarrad

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى