كلمة خاصة بمديري المنتدى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كلمة خاصة بمديري المنتدى

مُساهمة من طرف Elmouhssini في الجمعة 25 يناير - 4:32

إنكم بمشاركتكم و حماسكم تكونون قد تجاوزتم تلك الحواجز التقليدية نحو الفعل في فضاءات الحوار ولديكم ذاتيا و موضوعيا كل سبل النجاح في مهمتكم المقبلة ألا و هي المشاركة الفعالة في الإرتقاء بتكنولوجيا الإعلام و الاتصالات في هذا البلد العزيز. إنكم النواة التي كان ينتظرها تاريخ هذه التكنولوجيات و التي ستلعب ذورا هاما و أساسيا في إدماجها داخل الفصل بعملكم الدؤوب و ارتباطكم بهموم قضايا التعليم و تعلم التلاميد.
فمند مطلع الثمانيات والنظام التربوي المغربي يقوم بمحاولات جريئة لإدخال المعلوميات , وكانت الشعارات من خلال المشاريع والبرامج الوطنية المنجزة تروم بداية
الاستئناس بالمعلوميات تم التوظيف البيداغوجي لها باستعمالها كوسيلة للتثقيف وأخيرا إدماج تكنولوجيات الإعلام والاتصالات <اخل المنظومة التربوية ككل .
وفي هذا الإطار تعتبر سنة 2004 منعطفا كيفيا في تناول إشكالية الإدماج السالف الذكر ويمكن الآن التكهن ومعاينة نجاح صيرورة هذا
الإدماج من خلال:
1 - إعادة هيكلة وزارة التربية الوطنية إن مركزيا أو جهويا ساعد على تحديد المسؤوليات وتجميع وتركيز الآليات والموارد .
2 - تبني المنهجية التشاركية في بناء استراتيجية ا لوزارة في ذات الميدان .
3 - الإنتاج الوازن على الفاعلين في القطاعين العمومي و الخصوصي .
إن المجالات الكبرى للفعل لاستراتيجية قد تم رصدها وتحديدها فيما يلي .
أ – المعلوميات كمادة للتدريس .
ب - تكنولوجيات الإعلام والاتصالات في التربية والتكوين .
ج - تكنولوجيات الإعلام والاتصالات كأداة في التدبير الإداري مركزيا وجهويا .
أما العناصر الكبرى لاستراتيجية تعميم تكنولوجيات الإعلام والتواصل داخل المنظومة التربوية فيمكن إيجازها في ثلاثة محاور أساسية.: التكوين والتجهيز وإنتاج المحتويات البيداغوجية الرفيعة وكما أنه سيتم تدعيم هذه المحاور بعنصر حيوي يتمثل في . مساعدة الأساتذة بإنشاء الحواسب وربطها بالأنترنيت بكلفة وتسهيلات في الأداء معقولة
اقترن الوضوح الإستراتيجي بالتقعيد الهيكلي لحل الأكاديميات الجهوية والتربية والتكوين وبانطلاق منتديات الإصلاح الأولي لسنة 2004 مما فسح
المجال وسهل القيام بالعملية الأولى الخاصة بتكوين 30000 أستاذ في مجال تكنولوجيات الإعلام والاتصالات منها 5000 بالابتدائي و 1500 و 10000 بكل من الثانوي الإعدادي والتأهيلي على التوالي .
في خصم هده الفتوحات التربوية ثم نفعيل اتفاقية الشراكة بين الوزارة وشركة مكروسفت في البرنامج العالمي الشراكة في المعرفة .وذلك بالإعلان عن مباراة وطنية حول الإنتاجات التربوية ذات الصلة بالفصل والمستعملة لتكنولوجيات الإعلام والاتصالات
ورغم إكراهات المدة الزمنية المحدودة( شهر فقط) ومشكل التواصل فإن كل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين قد ساهمت في هذه المباراة وتم تسجيل تواجد جميع المواد المدرسة بالأسلاك التعليمية الثلاث.
لقد انطلقت منتديات الإصلاح الثانية لهذه السنة تحت شعار" الإرتفاء بجودة التعليم" و ستواكبها مع مطلع السنة الدراسية المقبلة أحد أدوات التحديث التربوي المتجسدة في تكنولوجيات الإعلام والاتصالات .
إن نواة شبكة الأساتذة المجددين في مجال هذه التكنولوجيات قد ثم تشكيلها بمناسبة توزيع الجوائز على الانتاجات العشر الأولى بحضور السيد وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي والمدير العام لمكورسفت المغرب العربي .
أن هذه الشبكة والتي تضم ضمنيا كل المشاركين في المباراة الآنفة الذكر ستعرف توسعا وستخترق القاعدة الكبرى للمدرسين بكل المستويات مع الاستمرار في عملية التكوين المستمر وتوسيع الاستفادة من جميع المنتوجات القيمة عبر مخطط يشمل كل الفاعلين التربويين كل حسب اختصاصه وكمثال على ذلك نذكر تنظيم اللقاءات التربوية العادية وإدماج المنتوجات الرقمية كحالة بدل الاقتصار على الدرس التقليدي نموذجا .
حتى نكون عمليين في مسألة التكوين لا بد أن نذكر بالمستويات المراد تنظيمها؛ فزيادة على التكوين الأولي هناك كذلك التكوين المتقدم أو المختص والذي سيهم الأساتذة المبدعين والمجددين للرقي بأدائهم الإنتاجي حتى يكون في المستوى المطلوب من الناحيتين التقنية والتربوية .
كما ستعمل الوزارة على خلق بوابة خاصة بهذه الشريحة من المجددين لاستفادة من التجارب الدولية وتبادا التجارب في ميدان التربية والتكوين .
ولكي تكتمل الصورة يجب التأسيس لصناعة وطنية في ميدان أنتاج البرانم التربوية ولإعطاء الانطلاقة الفعلية لذلك نقترح خلق مركز وطني لإنتاج البرانم يكون همزة وصل بين هموم الارتقاء بجودة التعليم وتكنولوجيات التعليم والاتصالات والقطاعين العمومي والخصوص . وهذا المنتدى يحاول أن يحقق الاهداف السالفة الذكر.


عدل سابقا من قبل Elmouhssini في الأربعاء 20 فبراير - 15:16 عدل 2 مرات
avatar
Elmouhssini

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
العمر : 56

http://espoir.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلمة خاصة بمديري المنتدى

مُساهمة من طرف jarrad في الأربعاء 20 فبراير - 14:11

أشكر مديري المنتدى و أهنؤ كل الاساتدة المساهمين في هدا المنتدى.
أريد أن أقدم ملاحظة واحدة تتعلق بالأداة التي نتفاعل معها في هدا الفضاء و التي نشير اليها بالفرنسية ب TIC .
في هده الكلمة وجدت مقابلها كالآتي: تكنولوجيات الإعلام والتواصل و في مكان آخر تكنولوجيات التعليم والتواصل . لقد وجدت أكثر من هدا في وثائق وزارتنا و اقترحت آنداك و ناقشنا و ثم الإتفاق على استعمال في كل وثائق الوزارة : تكنولوجيات المعلومات و الإتصالات و أتى الإقتراح بعد بحث في استعمال مقابل TIC بكل الدول العربية و UNESCO و غيره.
استسمح لكل الأساتدة على هدا الرد من هدا النوع و أعدهم بتدخلات أخرى اكثر أهمية و دات علاقة بصلب اهتماماتنا.
الحسين الجراد

jarrad

عدد المساهمات : 35
تاريخ التسجيل : 01/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كلمة خاصة بمديري المنتدى

مُساهمة من طرف Elmouhssini في الأربعاء 20 فبراير - 15:18

أشكركم سيدي الحسين جراد على هذه الملاحظة القيمة وبالمناسبة فالمقال اعلاه مقتبس من موضوع وارد في موقع الاساتذة المجددين السابق بمايوتيك فيليج sunny
avatar
Elmouhssini

عدد المساهمات : 434
تاريخ التسجيل : 25/01/2008
العمر : 56

http://espoir.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى